TEB4U medical website
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين ))

اذهب الى الأسفل

حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) Empty حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين ))

مُساهمة من طرف Optimistic Doctor 14/05/09, 10:23 pm

حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) Www.1aim.net8771fb0540



حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) 8438.imgcache



قال تعالى

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
[الأحزاب : 56]

صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم




تم الاستعانة بعد الله بسلسلة السيرة النبوية قراءة جديدة وربط بين الحاضر والماضي للشيخ محمد حسان جزاه الله عنا خير الجزاء و محاضرات تفريغ أخوات طريق الإسلام جزاهن الله خيرا




حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) 6782.imgcache



وقفنا المرة اللي فاتت بفضل الله عند خديجة رضي الله عنها

و تعلمنا متى و كيف يكون الحب طاهرا

صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

و مضت السنين

حتى بلغ أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

الخامسة و الثلاثين من عمره الشريف المبارك

وشرفه الله تعالى في هذا السن بشرف

و ليس كأي شرف

حدث بناء الكعبة الشريفة ووضع الحجر الأسود



حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) 8261.imgcache



و الكعبة هي أول بيت وضعه الله للناس لعبادته عز و جل

قال الملك الحق:

إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97)
سورة آل عمران



وبكة هي مكة وسميت مكة ببكة لشدة ازدحام الحجيج والمعتمرين فيها فالبك في اللغة هو الزحام الشديد ... فسميت مكة ببكة لشدة الزحام فيها والبك في اللغة أيضا هو كسر العنق ... فما قصد مكة جبار بسوء إلا بك أي كسر الله عنقه... وأنتم تعلمون ماذا فعل الله بأصحاب الفيل قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم


فأول مسجد وضع للناس هو المسجد الحرام ..

ثم المسجد الأقصى

ففي الحديث:

قلت : يا رسول الله ، أي مسجد وضع في الأرض أول ؟ قال : ( المسجد الحرام ) . قال : قلت : ثم أي ؟ قال : ( المسجد الأقصى ) . قلت : كم كان بينهما ؟ قال : ( أربعون سنة ، ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصله ، فإن الفضل فيه ) .

الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3366
خلاصة الدرجة: [صحيح]

قد يلتبث الأمر لبعض المؤرخين أوالمحققين أو طلبة العلم لأن بين إبراهيم عليه الصلاة والسلام وبين سليمان ما يزيد على ألف سنة ... والحديث يقول أن المدة الزمنية بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى هي أربعون سنة ...

"قلت كم بينهما قال أربعون سنة"

والإشكال يزول إذا علمنا أن المراد بهذه المدة الزمنية هي أن المسجد الحرام اختلف اهل العلم في أول من بناه

فمن أهل العلم من قال أن أول من بناه الملائكة ... ومن أهل العلم من قال أن أول من بناه آدم ...

فإذا اعتبرنا البناء لبشر فأول من بناه من البشر هو آدم عليه السلام ثم تحرك آدم على الراجح إلى هذه الديار المقدسة

فبنى المسجد الأقصى والآخر ليكون بيت الله في العبادة ثم جاء بعد ذلك إبراهيم فرفع قواعد البيت وجاء سليمان فأكمل بنيان المسجد الأقصى

فأصل البناء بينهما أربعون سنة على عهد آدم عليه السلام

وهذا ما رجحه الإمام الحافظ بن حجر وغيره كالإمام الجوزي

فالذي أكمل البنيان لبيت الله الحرام إبراهيم عليه السلام

{ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ ..... } [ البقرة/127]

وكذلك نبي الله سليمان أكمل وأتم بناء المسجد الأقصى ... أما أساس البنيان فبينه وبين أساس بنيان بيت الله الحرام أربعون سنة كما قال الصادق الذي لا ينظق عن الهوى

وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
[ البقرة/127]

{ رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } [ البقرة/128]

و مع عظم عمل إبراهيم و إسماعيل عليهم و على رسولنا السلام
يدعوان الله عز و جل بقبول العمل

اللهم ارزقنا الإخلاص و القبول في القول و العمل

فلا نعجب و لا نغتر بعمل و قد دعا إبراهيم و إسماعيل عليهما السلام ملك السماوات و الأرض بالقبول و هما يبنيان أطهر مكان على وجه الأرض

سبحان الملك العظيم



حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) 8262.imgcache



هنتكلم الأن على أعظم موقف

موقف كله يقين بالله

توكل على الله

ثقة بوعد الملك الجليل العظيم

يوم أن ترك إبراهيم عليه السلام زوجته هاجر و ابنه اسماعيل

في صحراء نائية

لا زرع و لا ماء

و قالت: آلله الذي أمرك بهذا ؟ قال : نعم ، قالت : إذن لا يضيعنا

انها حلاوة اليقين و الثقة برب العالمين

درس يعلمنا من توكل ووثق بالملك

فلن يضيعه رب السماوات و الأرض

فالتوكل على الله حال نبينا صلى الله عليه وسلم

و الأخذ بالأسباب سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم

فمن كان على حال المصطفى صلى الله عليه وسلم فلا يترك سنته

فحارب النبي صلى الله عليه وسلم و هو يلبس الدرع لا من خوف بل من التوكل

و كان صلى الله عليه وسلم يدخر القوت

و أخذ بالأسباب يوم الهجرة

و يقول ابن القيم:

التوكل هو جماع الإيمان

صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم



حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) 6783.imgcache



أترككم مع الحديث الشريف:

قال المصطفى صلى الله عليه وسلم:

أول ما اتخذ النساء المنطق من قبل أم إسماعيل ، اتخذت منطقا لتعفي أثرها على سارة ، ثم جاء بها إبراهيم وبابنها إسماعيل وهي ترضعه ، حتى وضعها عند البيت ، عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد ، وليس بمكة يومئذ أحد ، وليس بها ماء ، فوضعهما هنالك ، ووضع عندهما جرابا فيه تمر ، وسقاء فيه ماء ، ثم قفى إبراهيم منطلقا ، فتبعته أم إسماعيل ، فقالت : يا إيراهيم ، أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي ، الذي ليس فيه إنس ولا شيء ؟ فقالت له ذلك مرارا ، وجعل لا يتلفت إليها ، فقالت له :

آلله الذي أمرك بهذا ؟ قال : نعم ، قالت : إذن لا يضيعنا

، ثم رجعت ، فانطلق إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه ، استقبل بوجهه البيت ، ثم دعا بهؤلاء الكلمات ، ورفع يديه فقال :

{ ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع - حتى بلغ - يشكرون }

. وجعلت أم إسماعيل ترضع إسماعيل وتشرب من ذلك الماء ، حتى إذا نفذ ما في السقاء عطشت وعطش ابنها ، وجعلت تنظر إليه يتلوى ، أو قال يتلبط ، فانطلقت كراهية أن تنظر إليه ، فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها ، فقامت عليه ، ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحدا فلم تر أحدا ، فهبطت من الصفا حتى إذا بلغت الوادي رفعت طرف درعها ، ثم سعت سعي الإنسان المجهود حتى إذا جاوزت الوادي ، ثم أتت المروة فقامت عليها ونظرت هل ترى أحدا فلم تر أحدا ، ففعلت ذلك سبع مرات
قال ابن عباس : قال النبي صلى الله عليه وسلم :

( فذلك سعي الناس بينهما ) .

فلما أشرفت على المروة سمعت صوتا ، فقالت صه - تريد نفسها - ثم تسمعت ، فسمعت أيضا ، فقالت : قد أسمعت إن كان عندك غواث ، فإذا هي بالملك عند موضع زمزم ، فبحث بعقبه ، أو قال : بجناحه ، حتى ظهر الماء ، فجعلت تحوضه وتقول بيدها هكذا ، وجعلت تغرف من الماء في سقائها وهو يفور بعد ما تغرف . قال ابن عباس :

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يرحم الله أم إسماعيل ، لو كانت تركت زمزم - أو قال : لو لم تغرف من الماء - لكانت زمزم عينا معينا ) .

قال : فشربت وأرضعت ولدها ، قال لها الملك :

لا تخافوا الضيعة ، فإن ها هنا بيت الله ، يبني هذا الغلام وأبوه ، وإن الله لا يضيع أهله

. وكان البيت مرتفعا من الأرض كالرابية ، تأتيه السيول ، فتأخذ عن يمينه وشماله ، فكانت كذلك حتى مرت بهم رفقة من جرهم ، أو أهل بيت من جرهم ، مقبلين من طريق كداء ، فنزلوا في أسفل مكة ، فرأوا طائرا عائفا ، فقالوا : إن هذا الطائر ليدور على ماء ، لعهدنا بهذا الوادي وما فيه ماء ، فأرسلوا جريا أو جريين فإذا هم بالماء ، فرجعوا فأخبروهم بالماء فأقبلوا ، قال : وأم إسماعيل عند الماء ، فقالوا :

أتأذنين لنا أن ننزل عندك ؟ فقالت : نعم ، ولكن لا حق لكم في الماء ، قالوا : نعم .

قال ابن عباس :

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

( فألفى ذلك أم إسماعيل وهي تحب الأنس ) .

فنزلوا وأرسلوا إلى أهليهم فنزلوا معهم ، حتى إذا كان بها أهل أبيات منهم ، وشب الغلام وتعلم العربية منهم ، وأنفسهم وأعجبهم حين شب ، فلما أدرك زوجوه امرأة منهم ، وماتت أم إسماعيل ،

فجاء إبراهيم بعد ما تزوج إسماعيل يطالع تركته ، فلم يجد إسماعيل ، فسأل امرأته عنه فقالت : خرج يبتغي لنا ، ثم سألها عن عيشهم وهيئتهم ،

فقالت :

نحن بشر ، نحن في ضيق وشدة ، فشكت إليه

، قال :

فإذا جاء زوجك فاقرئي عليه السلام ، وقولي له يغير عتبة بابه

فلما جاء إسماعيل كأنه آنس شيئا

فقال : هل جاءكم من أحد ؟ قالت : نعم

جاءنا شيخ كذا وكذا ، فسألنا عنك فأخبرته ، وسألني كيف عيشنا ، فأخبرته أنا في جهد وشدة

قال : فهل أوصاك بشيء ؟ قالت : نعم ، أمرني أن أقرأ عليك السلام ، ويقول : غير عتبة بابك ، قال : ذاك أبي ، وقد أمرني أن أفارقك ، الحقي بأهلك ، فطلقها ، وتزوج منهم أخرى

فلبث عنهم إبراهيم ما شاء الله ، ثم أتاهم بعد فلم يجده ، فدخل على امرأته فسألها عنه

قالت : خرج يبتغي لنا ، قال : كيف أنتم ؟ وسألها عن عيشهم وهيئتهم ، قالت : نحن بخير وسعة ، وأثنت على الله . فقال : ما طعامكم ؟ قالت : اللحم . قال : فما شرابكم ؟ قالت : الماء . قال : اللهم بارك في اللحم والماء .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ولم يكن لهم يومئذ حب ، ولو كان لهم دعا لهم فيه ) .

قال : فهما لا يخلو عليهما أحد بغير مكة إلا لم يوافقاه .

قال :

فإذا جاء زوجك فاقرئي عليه السلام ، ومريه يثبت عتبة بابه ، فلم جاء إسماعيل قال : هل أتاكم من أحد ؟ قالت : نعم ، أتانا شيخ حسن الهيئة ، وأثنت عليه ، فسألني عنك فأخبرته ، فسألني عنك فأخبرته ، فسألني كيف عيشنا فأخبرته أنا بخير ، قال : فأوصاك بشيء ، قالت : نعم ، هو يقرأ عليك السلام ، ويأمرك أن تثبت عتبة بابك ، قال : ذاك أبي وأنت العتبة ، أمرني أن أمسكك

ثم لبث عنهم ما شاء الله ، ثم جاء بعد ذلك ، وإسماعيل يبري نبلا له تحت دوحة قريبا من زمزم ، فلما رآه قام إليه ، فصنعا كما يصنع الوالد بالولد والولد بالوالد

ثم قال : إن الله أمرني بأمر

قال : فاصنع ما أمر ربك

قال : وتعينني ؟ قال : وأعينك

قال : فإن الله أمرني أن أبني بيتا ها هنا بيتا

وأشار إلى أكمة مرتفعة على ما حولها

قال : فعند ذلك رفعا القواعد من البيت ، فجعل إسماعيل يأتي بالحجارة وإبراهيم يبني ، حتى إذا ارتفع البناء ، جاء بهذا الحجر ، فوضعه له فقام عليه ، وهو يبني وإسماعيل يناوله الحجارة ، وهما يقولان :
{ ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم }

قال : فجعلا يبنيان حتى يدورا حول البيت وهما يقولان :

{ ربنا تقبل منا إنك السميع العليم } .

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3364
خلاصة الدرجة: [صحيح]



حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) 8263.imgcache



قال الملك الحق:

... { رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ }
[ إبراهيم/37]

فلا يحرك بدنك الى بيت الله الا فؤادك

اللهم ارزقنا أجمعين حجة الى المسجد الحرام يا أكرم الأكرمين

و ضرب إسماعيل مثلا عظيما للبر

الطاعة

... قال اصنع ما أمرك ربك ...

أين نحن من اصنع ما أمرك ربك

بنوك الربا- التبرج - الغيبة- البدع

أين أمة الإسلام من اصنع ما أمرك ربك

رب السماوات و الأرض

من بيده قلوبنا و عقولنا و أرزاقنا

أين أنا؟

و أين أنت؟

و أين نحن؟

اللهم أحينا على حبك و طاعتك و توفنا على كلمة التوحيد لا اله الا الله


قال الله الذي لا اله الا هو:

يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ [الصافات:102]

افعل ما تؤمر

اللهم اجعلنا ممن يقولون و يسمعون القول فيتبعون أحسنه


حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) 8266.imgcache



فجعل إبراهيم يبني وإسماعيل يأتي بالحجارة ...

اسماعيل يأتي بالحجارة من الصحراء

... ينقل حجارة من صحراء مترامية ...

وإبراهيم يبني ...

حتى رفع إبراهيم البناء وارتفع البناء ...

وعجز إبراهيم عن أن يكمل البناء فوق ذلك ...

وقف بعد ذلك ... فجاء له إسماعيل بحجر ...

ليقف عليه إبراهيم ليتم البناء ...

فلما ارتق إبراهيم هذا الحجر غاصت قدماه فيه ...

وهذا كما قال الإمام البخاري وغيره من أهل العلم أن هذا هو المقام الذي كان ملاصقا للكعبة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي عهد أبي بكر رضي الله عنه

وفي عهد عمر طاف عمر بالبيت فوجد المقام أي الحجر الذي ارتقى إبراهيم عليه السلام عليه ليكمل البناء وجد هذا المقام يعوق حركة الطائفين فأخره عمر بن الخطاب إلى موضعه الذي هو في الأن



حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) 8267.imgcache
Optimistic Doctor
Optimistic Doctor
 
 

ذكر
عدد الرسائل : 1354
العمر : 33
الموقع : www.teb4u.tk
العمل/الترفيه : طبيب ان شاء الله
المزاج : OpT!M!St!C
كيف تعرفت علينا ؟ : Ahlamontada
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

https://www.facebook.com/RaMi.Designs http://www.teb4u.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) Empty رد: حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين ))

مُساهمة من طرف Optimistic Doctor 14/05/09, 10:25 pm

أأتمَّ إبراهيم البناء ...

ثم قال لاسماعيل ...

يا بني اذهب فالتمس لي حجراً لأضعه في الموضع الذي فيه الحجر الأسود اذهب فالتمس لي حجراً لأضعه ها هنا

و الحديث صححه ورواه البيهقي في الدلائل من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه بسند صحيح ذهب اسماعيل يطوف بالجبال فنزل جبريل بالحجر الأسود من السماء ...

فجاء حجرا غريبا ليس من جنس حجارة البيت فقال لأبيه يا أبت من جاءك بهذا الحجر ... فقال إبراهيم لإسماعيل جاء به من لا يتكل على بناء وبنائك ... جاء به جبريل من السماء ...


فلما فرغ إبراهيم من بناء البيت أمره الله عز وجل أن يؤذن في الناس بالحج ...

فقال إبراهيم يا رب وما يبلغ صوتي ...

أذن لمن ومن يسمع صوتي ...

هل هناك أحد؟ هل يبلغ صوتي؟

... فقال الله عز وجل آذِّن وعلينا البلاغ ...

قال إبراهيم فماذا أقول

قال قل يا أيها الناس إن الله كتب عليكم الحج فحجوا ...

فسمعه منبين السماء والأرض ...

ألا ترى أنهم يجيئون من أقصى الأرض يلبون

ويقولون لبيك اللهم لبيك ... والحديث رواوالحاكم والبيهقي عن ابن عباس بأسانيد قوية ... كما قال الحافظ بن حجر في فتح الباري في كتاب الحج



حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) 8268.imgcache



المرة الثانية التي بني فيها البيت كانت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ...


فلما بلغ النبي الخامسة والثلاثين من عمره كانت الكعبة في هيئة تحتاج إلى ترميم وإصلاح ...


فقد كانت الكعبة في هذه الوقت مبنية بالردم ... وما هي الردم ... الحجارة التي تضع فوق بعضها بدون طين يمسكها ... اسمه الردم ..



حجر فوق حجر بدون طين أو في لغتنا بدون مونة ... فالبناء غير مستقر وغير ثابت ... فكانت مبنية بالردم ليس فيها مدر ... مدر يعني طين ...


وكان قدر ما يقتحمها العناق ... انثى الماعز يعني ارتفاعها قليل ليست مرتفعة ... وكانت غير مسقوفة ... وإنما توضع عليها الثياب ثم تسدل عليها سدلا ... ثياب الكعبة أو كسوة الكعبة ... وكان الركن الأسود موضعا على سورهما ظاهراً باديا ... الحجر



وكانت الكعبة في هذا الوقت ... هذا التوقيت ... على هيئة ... أو ذات ركنين ...


على شكل حرف الدي باللغة الإنجليزية حرف الـ D ... هذا هو الشكل الذي كان موجود عليه الكعبة في هذا الوقت ...


فأقبلت سفينة من أرض الروم حتى إذا كانت السفينة قريبة من جدة انكسرت ...


قامت ريح فانكسرت السفينة ... فخرجت قريش ... فأخذت خشب هذه السفينة ووجدوا عندها رومياًً


وفي رواية اشترى أهل مكة من الرومي الخشب ... وأخذوه ... وكان هذا الرومي الذي في السفينة يعمل نجاراً ... فقدموا بالخشب وبالرومي ...


فقالت قريش نبني بهذا الخشب بيت ربنا ... فلما أن أرادوا هدمه ... عندما جاءوا بالنجار والخشب وحاولوا أن يهدموا البيت ... والبيت مبني فقط من ردم أو حجارة موضوعة فوق بعضها البعض ... يريدون هدمها ليعدوا هدمها على قواعد إبراهيم ... المعروفة الطاهرة البادية له ...


فلما أرادوا أن يهدموا البيت فإذا هم بحية ... ثعبان ضخم جدا على سور البيت ... فجعلت كلما دنا أي اقترب أحدا من البيت ليهدمه أو يأخذ من حجارته شيئا سعت إليه فاتحةً فاهها ... فاجتمعت قريش عند الحرم ...


وعجوا - تضرعوا إلى الله بالدعاء ... وقالوا ربنا لم نُرعى أو لم نزغ ؟؟


أو في رواية أخرى من بن اسحاق لم نزغ


أردنا تشريف بيتك وترتيبه ... فإن كنت ترضى بذلك وإلا فافعل ما بدالك ...


فإذا هم بهذا الدعاء بطائر عظيم أعظم من النسر فغرس هذا الطائر مخالبه في قفة الحيَّة ثم انطلق يجرها حتى انطلق بها نحو أجياد بعيد عن مكة فهدمتها قريش


وجعلوا يبنونها بحجارة الوادي تحملها قريش على رقابها فرفعوا بناء الكعبة في السماء عشرين ذراعا


وكان النبي صلى الله عليه وسلم يشاركهم في ذلك البناء وفي حمل الحجارة


فكان النبي ممن ينقلون الحجارة من الوادي عندما ناداهم منادٍ لا يعرفه ولا يستطيع النبي أن يراه وكان سببا النداء أنه عندما كان يحمل الحجارة من أجياد وعليه نمرة (كساء) مخطط باللون الأسود والأبيض ...


وعليه نمرة إذا ضاقت عليه النمرة كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا ضاقت عليه النمره ذهب ليضع النمرة على عاتقه تحت الحجارة ...

فبدت عورته من صغر النمرة فنودي


يا محمد خمل عورتك أي غطِّي عورتك فلم يُرَ عريانا بعد ذلك ...
وفرحت قريش فرحا شديدا ببنائها لبيت ربها عز وجل


ودقت مكة كلها طبول الحرب وأوعدت وكادت أن تعصف في مكة كلها بفتنة تأكل الأخضر واليابس
فتصوروا رجال مكة وقبائل مكة التي عششت العصبية في عقولهم وقلوبهم قبل المبعث النبوي المبارك بل ولقد كان أحده يذبح أخاه من أجل ناقة ...


فتصوروا ماذا يفعلون من أجل بيت يذبحون لأجله آلاف النياق ...


كادت أن تعصف فتنة بمكة وأن تفسد على مكة كلها فرحتهم العارمة ببناء البيت حينما اختلفت قبائل مكة أي قبيلة ستحصل وتنال شرف وضع الحجر الأسود في موضعه من بيت الله الحرام


... اختلفت قريش ...
وكان الله سبحانه وتعالى رحيما بأصحاب هذه العقول ...



عندما قذف في قلب أحدهم أو في قلب بعضهم أن يحكموا أول رجل يدخل عليهم ...


قال أحدهم والحديث رواه أحمد والحاكم والبيهقي بالدلائل ... وصحح إسناده الإمام الذهبي في السيرة ... ورواه أبي نعيم كذلك في الدلائل ... وسند الحديث صحيح ...


فقال ... فبنينا حتى بلغنا الحجر ... وما يرى الحجر منا أحد فإذا هو وسط حجارتنا يكاد يترايا منه وجه الرجل من صفائه وتلألئه ... الحجر ليس من جنس الحجارة ... يكاد يترايا ... يعني يكاد الرجل يرى فيه وجهه ... فقال ؟؟ ( بطن ) من قريش يعني قبيلة من القبائل



نحن نضع ...
نحن أصحاب هذا الشرف ونحن من نستحقه ...


وقال آخرون بل نحن نضعه ...


حتى كاد أن يكون بينهم قتال بالسيوف فقالوا اجعلوا بينكما حكما


قالوا أول رجلٍ يطلع من الفج أي من هذا الطريق الواسع ...



وبعد لحظات تعلقت الأبصار بل والقلوب وصمتت الأنفاس بل وخشعت ذرات البيت وحبات الرمال ...
والكل ينتظر من هذا الذي سيدخل عليهم يا ترى من هذا الفج الواسع والطريق العميق
وهتف الجميع على قلب ولسان رجل واحد


أتاكم الأمين ....أتاكم الأمين

صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم



انتزعها النبي صلى الله عليه وسلم من القلوب قبل الألسنة...
فلقد خلع البرلمان المكي بالإجماع على النبي صلى الله عليه وسلم لقب الصادق الأمين ...
أتاكم الأمين أتاكم الأمين...


فمحمد صلى الله عليه وسلم بأبي وأمي وروحي هو من هو في قومه من العقل ومن الحكمة ومن الرجولة ومن النسب ومن الحسب ومن الأمانة ومن العفة ومن الطهر ومن الشرف ومن الصدق ... أي قلوبهم متعلقة به ... وتزداد الفرحة وتكتمل السعادة آتاكم الأمين آتاكم الأمين صلى الله عليه وسلم ...

فأخبروه ...


فقال لهم ... من علَّم الدنيا كلها حلاوة الحكمة وحقيقتها ...


قال تعالى

{ يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ } [ البقرة/269]



اللهم ارزقنا الحكمة ...

فأخبروه ...


فقال الأمين عليه الصلاة والسلام ...


أحضروا ثوبا كبيرا رداء ضخما ...


فوضعه النبي صلى الله عليه وسلم بيده أي وضع الحجر بيده في ثوب في رداء ضخم كبير ... ثم دعا النبي بطون قريش ... كل بطن ... :كل قبيلة لها رأس ... دعا بطونهم وطلب منهم أن يحملوا جميعا الحجر فينال شرف نقل الحجر ... فوضعه هو بيده الكريمة ...


وحملوا جميعا الرداء ونقله مرة أخرى بيده الكريمة فوضعه في موضعه من بيت الله وبذلك أوقف النبي سيلا من الدماء كاد أن ينفجر وأوقف النبي فرقة بين أهل مكة ... كاد وباؤها أن يعم ...
ساقه الله إليهم فلما لمحوه أشارت القلوب قبل الألسنة آتاكم الأمين وكان الأمين صلى الله عليه وسلم رحمةً عليهم قبل مبعثه وبعد مبعثه ...

وتمكَّن حب النبي من القلوب ... تعلقت به قلوب السادة ... قلوب الرجاء والنساء والأطفال ... بل لقد تعلقت به جدران البيت ... ورمال الصحراء وشجر البوادي ...

صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم


ونترك رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسأل الله عز وجل أن يحيينا على طاعته وأن يرزقنا شفاعته وأن يحشرنا تحت لوائه ... وأن يجمعنا به في جنات النعيم ...و صلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...



حبيته لما عرفته 11(( أتاكم الأمين )) 6184.imgcache
Optimistic Doctor
Optimistic Doctor
 
 

ذكر
عدد الرسائل : 1354
العمر : 33
الموقع : www.teb4u.tk
العمل/الترفيه : طبيب ان شاء الله
المزاج : OpT!M!St!C
كيف تعرفت علينا ؟ : Ahlamontada
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

https://www.facebook.com/RaMi.Designs http://www.teb4u.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى